تميزت الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي لمنتجع أندامان بالتناغم الفريد مع الطبيعة المحيطة، حيث استلهم المصمم كيان فو رؤيته من البيئة الطبيعية لمنطقة نينتين بيكس الساحرة في شينتشانغ، والمنازل الريفية ذات الطراز الخاص. يندمج المنتجع مع الأسلوب الجيانغناني والبيئة المحيطة ليصبح جزءًا لا يتجزأ من السياق المحلي، معززًا بأعمال فنية ترفع من مستوى النسيج العام للمكان.
يعتمد المنتجع في تصميمه العام على الألوان الأبيض والأسود المميزة للعمارة الهوي لتقديم سحر لوحات الحبر الجيانغنانية. يشتمل الفضاء الداخلي على المنطقة العامة في الطابق الأول ومنطقة الإقامة في الطابق الثاني، محققًا فصلاً بين الديناميكية والسكون. تقدم المنطقة العامة في الطابق الأول شكل حياة العطلات، وتتم وظيفة الاستقبال بموضوع البوتيك، ملبية بذلك احتياجات متعددة الوظائف. أما الطوابق الثانية والثالثة فتتميز بموضوعات مختلفة تمنح كل غرفة تجربة فريدة من نوعها.
تم تجديد المبنى الأصلي، الذي كان مبنيًا من الهاون التقليدي والأسمنت، بحيث استخدمت الدهانات الملونة بشكل متعمد لتمييز الجدران الخارجية عن المباني المحيطة. في الداخل، يعكس استخدام دهان الميكروسمنت النسيج البسيط، مما يسمح للطبيعة الخارجية بأن تكون خلفية مثالية. كما حرص المصممون على دمج المنطقة الاجتماعية للغرف مع مطبخ لخلق مساحة كافية لتجمع العائلة والأصدقاء.
يتألف المبنى من ثلاثة طوابق ويغطي مساحة 376 مترًا مربعًا، بينما تبلغ مساحة التصميم الداخلي 1128 مترًا مربعًا، ويتميز بتوفير خدمات الإقامة الفندقية. ينفرد المنتجع بتصميمه الذي يعكس الطبيعة والتجريد والأسلوب الجيانغناني والفن والمحلية، مما يجعله تحفة فريدة في عالم الهندسة المعمارية والتصميم.
تم تصميم خطين لحركة المرور داخل المنتجع، حيث يستخدم القسم الأمامي والخلفي لتنظيم حركة الموظفين والعملاء. تمتد خطوط حركة العملاء الخارجية من الردهة إلى القسم الأمامي، حيث يمكن رؤية شريط تسجيل الوصول. تتبع منطقة الانتظار وتناول الإفطار على اليسار تصميم الزجاج من الأرض حتى السقف، مما يوفر مساحة واسعة وغير محجوبة؛ بينما يتم فصل المطعم الخاص على اليمين بواسطة الجدار الفني والزجاج من الأرض حتى السقف، مما يضمن التأثير البصري ومتطلبات الخصوصية. يمكن للموظفين الداخليين الوصول إلى القسم الخلفي من خلال الباب الخلفي، الذي يحتوي على صالة، مرحاض، مصعد، سلم، وغيرها.
بدأ المشروع في فبراير 2022 في شينتشانغ واكتمل في أكتوبر 2022 في نفس المدينة. وقد تمحورت عملية البحث بأكملها حول البيئة الجغرافية، حيث أجرى المشروع بحثًا وربطه بالتصميم. وتحديدًا، تمت ملاحظة تأثير الضوء والظل الذي ينتجه الضوء الطبيعي في فترات زمنية مختلفة والأجواء التي يعبر عنها، وتصور المبنى من خلال التمثيل النموذجي، ومحاكاة خطوط تدفق السلوك البشري المختلفة وتأثيرات الضوء والظل لجمع البيانات وتحليلها واحدة تلو الأخرى.
أراد العميل أن يجلب الأجواء الكوسموبوليتانية والدولية إلى المشروع، لذا تم استئجار شركات عالية الجودة من الخارج للمشاركة في فترة التصميم والبناء. كان أحد التحديات التنسيق بين الشركاء المختلفين العاملين عبر المناطق الزمنية، مثل تعديل المناطق الزمنية وتسجيل عملية البناء بالفيديو. والنتيجة المفيدة هي أن المنتجع يعكس بالفعل الخلفيات والأساليب لمصممين من دول مختلفة.
يعتمد التصميم على الألوان الأبيض والأسود للعمارة الهوي لتقديم جماليات الرسم بالحبر الجيانغناني؛ تتبع غرف الضيوف أسلوب الفصل بين الحركة والسكون، وهي مقسمة إلى منطقة اجتماعية في الطابق الأول ومنطقة إقامة في الطوابق العلوية. تتبنى المناطق الاجتماعية شكل إحضار الحياة إلى العطلة، ممزوجة وظيفة الاستقبال مع موضوع البوتيك لتلبية احتياجات متعددة الوظائف. توفر الطوابق الثانية والثالثة تجربة مثيرة للإعجاب بموضوعات متنوعة.
الصور #1-5: المصور زونغي فان، 2023.
حاز هذا التصميم على جائزة الحديد في جائزة A' للفضاء الداخلي، وتجارة التجزئة وتصميم المعارض في عام 2024. جائزة الحديد A' تُمنح للإبداعات المصممة بشكل جيد، العملية، والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. يُحترم هذا الإنجاز لدمجه أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية الماهرة، ويساهم في توفير الإشباع والمشاعر الإيجابية، مما يسهم في خلق عالم أفضل.
مصممي المشروع: Regalia Group & Forte Design Partners
اعتمادات الصور: Image #1-5: Photographer Zhongyi Fan, 2023.
أعضاء فريق المشروع: Design Director: Kyan Foo
Interior Design: Yuzi Zhou
Visual Design: Sophia Rou
اسم المشروع: Andaman
عميل المشروع: Forte Design Partners